كيف تنتقد المحتوى الخاص بك؟

الكثير من كُتاب المحتوى بشتى أنواعه يتعرضون دائما لضغط هائل في سعيهم لإنتاج محتوى مكتوب أو مرئي يُمكنهم من تصدر نتائج البحث أو تصدر أخر الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي. هذا الضغط الهائل يجعل مُعد المحتوى يقع في فخ المحتوى سيئ الجودة (أي محتوى لا يُلبي احتياجات القارئ ولا يمكنك من تصدر محركات البحث SEO). كل هذا الضغط يجعل كاتب المحتوى في حالة تفكير: هل يكثر من كتابة المحتوى أم يأخذ وقتا كافياً ليكتب موضوعا بجودة عالية يلبي احتياجات جمهوره. ولهذا يحتاج معد المحتوى إلى انتقاد محتواه ومحاولة تحسنيه دائما.

1195551 50578947 450x450 1 | Ragaa Hassan

كيف تنتقد المحتوى الخاص بك؟

أهم الاستراتيجيات لانتقاد المحتوى الخاص بك:

الاستراتيجية الأولى: خلو المحتوى من انتهاك معايير المجتمع:

تتعامل محركات البحث بشكل حاسم مع أي محتوى ينتهك معايير المجتمع على سبيل المثال محرك قوقل لديه سياسات خاصة بالمحتوى، يجب أن تتحقق من خلو محتواك من:

  • المحتوى الذي يحقق أي نوع من تأييد التحرش.
  • المحتوى الذي يحض على الكراهيَة وأعمال العنف ويجرد الأفراد من الصفات الإنسانية.
  • المحتوى المسيء الذي يتسبب في شعور شخص آخر بالغضب الشديد أو الإهانة أو عدم الاحترام.
  • المحتوى المخصص للكبار ويحتوي على: محتوى جنسي فاضح، محتوى عنفي دموي، محتوى فاحش أو يحتوي على لغة نابية.
  • المحتوى الذي يتعارض مع الإجماع الطبي والعلمي.
79a4d4d3 03a6 4793 80a1 e85ea411f272 | Ragaa Hassan
خلو المحتوى من انتهاك معايير المجتمع

الاستراتيجية الثانية: خلو المحتوى من النسخ واللصق:

المحتوى المنسوخ دون ذكر مصدره يعدّ سرقة أدبية، تعمل محركات البحث على كشفه وقد تتعرض في بعض الأحيان لعواقب قانونيه، ويؤثر المحتوى المنسوخ على تصدر محركات البحث بصورة كبيرة.
حيث عملت محركات قوقل على إزالة المحتويات التي تنتهك حقوق الطبع والنشر. وفقا لتقرير الشفافية الذي صدر من قوقل نفسها بإحصائيات المواقع التي تعرضت لطلب إزالة محتوياتها فإن هنالك أكثر من 5 مليار طلب لإزالة محتوى ينتهك حقوق الطبع والنشر، و311,000 هو إجمالي عدد الأشخاص أو المنظمات التي ادّعت امتلاكها الحق الحصري للمحتوى الذي تم الإبلاغ عنه لإزالته. لذلك يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه حصريا وخالي من النسخ واللصق أو أن تقوم تقديم إشارة لمصدر المعلومة الأصلي وهذا يجنبك انتهاك الحقوق الأدبية.

Copy paste in d3651100 | Ragaa Hassan

بعض المواقع التي تساعد على كشف معدل النسخ واللصق:

الاستراتيجية الثالثة: محافظتك على نبرة صوت مميزة لعلامتك التجارية:

العلامات التجارية التي لا تتمتع بنبرة صوت معينة تفقد فرصتها بخلق صورة ذهنية في أذهان العملاء.

بصفتك معد محتوى يجب أن تكون قاعدتك الأساسية: في كل محتوى تعمل على إنشائه أن يتمتع بنبرة صوت متوافقة مع العلامة التجارية التي تكتب لها، مع أخذك في الاعتبار القناة التي سيتم عرض المحتوى عليها سوى كانت على مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع الويب أو وسائل الاتصال الخارجية الأخرى. وهنالك اقتباس جميل لهذه القاعدة لجايسون فرايد: “عندما تكتب مثل أي شخص آخر وتبدو مثل أي شخص آخر وتتصرف مثل أي شخص آخر، فإنك تقول: منتجاتنا مثل أي شخص آخر أيضًا “.

الاستراتيجية الرابعة: التحقق من صحة المعلومات:

إحدى سياسات المحتوى التي تخص محرك البحث قوقل هي صحة المعلومات المقدمة، بعد تقديمك للمعلومات يجب أن تتحقق من مدى صحتها؛ لأن المعلومات غير الدقيقة سيكون لها تأثير مباشر على مصداقيتك كمعد محتوى وسيترك ذلك أثر سلبياً على العلامة التجارية ويفقدها مصداقيتها. يفضل دائما أن تشير لمصادر المعلومات والإحصائيات والاستعانة بالمواقع ذات السمعة الحسنة والموثوقة مثل: الصحف، المجلات، الأوراق العلمية والبحثية، مدونات المنظمات العالمية والمعروفة كمنظمة الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان وما إلى ذلك. أي أجعل محتواك دائما ملئ بالمعلومات المفيدة والموثقة.

الاستراتيجية الخامسة: التحقق من هيكلة الموضوع وترتيب الأفكار:

فهمك وإدراكك الجيد للهدف من موضوع المحتوى الذي تقوم بإعداده أمر مهم جدا يساعدك على: ترتيب الموضوع بصورة منطقية واضحة، وصياغة العناوين الجانبية للمحتوى. كلا الأمرين يجعل موضوعك يجد الاهتمام والقبول من قبل قراءك كما تمت الإشارة لذلك بمقال كيف تجعل الكتابة أقل إيلاما.
يمكنك تحسين هيكلة المحتوى من خلال استعراضك السريع للمقال وتركيزك فقط على الفقرات وعناوينها، بحيث تستطيع تكوين فكرة عن الموضوع الرئيس من خلال هذه العناوين الجانبية. وكل فَقَرة يجب أن تشمل وتناقش فكرة فرعية واحدة تخدم الموضوع الرئيس.

الاستراتيجية السادسة: التحقق من خلو المحتوى من الأخطاء النَحْوِيّة والإملائية:

إن الوقوع في الأخطاء الإملائية والنحوية أمر يحدث لكل كتاب المحتوى خاصة أثناء فترة الإعداد وبعض من أشهر الكتاب يخضعون كتبهم للمراجعة والتدقيق الإملائي من قبل مختصين قبل نشرها. لأن نشرك لمحتوى مليء بالأخطاء الإملائية أمر ينفر القارئ من موضوعك حتى وإن كانت المعلومات التي تقوم بتقديمها دقيقة وقيمة، وكذلك المحتوى الصحيح لغويا والخالي من الأخطاء الإملائية يحسن من فرصته للظهور في محركات البحث.
هنالك بعض المواقع المتاحة لمساعدتك في التدقيق الإملائي والنحوي عند كتابة المحتوى باللغة العربية مثل: موقع Ekteb Sa7، وموقع قلم.

وهذه بعض من الأدوات المتاحة إن كنت تعد محتوى باللغة الإنجليزية مثل: Grammarly، Ginger، ProWritingAid، WhiteSmoke
بعد تدقيق محتواك لغويا بواسطة المواقع والأدوات المساعدة التي تم ذكرها، يمكنك مراجعة محتواك وقرأته بصوت عالي حتى تستطيع النظر للكلمات بتمعن أكبر بعد أن طباعته ورقيا مع تدقيقك بالقلم خلال القراءة، ويفضل تكرار هذه الطريقة بفترات زمنية متباعدة حتى تستطيع استكشاف الأخطاء، وأخيرا يمكنك عرضه على دوائر ثقتك وأن تطلب منهم تدقيقه لك للمرة الأخيرة.

وأخيرا:

إن كتابة محتوى ذا جودة عالية ويحتوي على نبرة صوت متوافقة مع العلامة التجارية التي تعد لها المحتوى سيساعدك دائما على تحسين ظهورك بمحركات البحث وخلق عَلاقة قوية بجمهورك. تذكر دائما تفردك بمحتوى حصري، دقيق وصديق لمحركات البحث سوف يزيد من رصيدك كمعد محتوى محترف لذلك يجب دائما أن تسعى لانتقاد محتواك ومحاولة تحسينه.

شارك المقالة

أحدث المقالات

كيف تنتقد المحتوى الخاص بك؟

إن كتابة محتوى ذا جودة عالية ويحتوي على نبرة صوت متوافقة مع العلامة التجارية التي تعد لها المحتوى سيساعدك دائما على تحسين ظهورك بمحركات البحث وخلق عَلاقة قوية ب جمهورك. تذكر دائما تفردك بمحتوى حصري، دقيق وصديق لمحركات البحث سوف يزيد من رصيدك كمعد محتوى محترف لذلك يجب دائما أن تسعى لانتقاد محتواك ومحاولة تحسينه.

قراءة المزيد »

ازاي مارلبورو غيرت الاعلانات للأبد

ايه هو السر التسويقي اللي غير نسبة مبيعات شركة من 1% لأكبر شركة من حيث المبيعات في العالم؟
عايز تعرف الإجابة خليك معنا في الرحلة دي…
ازاي مارلبورو غيرت الإعلانات للأبد؟
في البوست ده حتعرف سر تسويقي عظيم اكتشافو صنع ثورة في عالم الإعلانات التجارية وغير مسيرة نجاح شركات ومنتجات كتير.
والسبب كان إن شركة التبغ الامريكية المعروفة Marlboro كانت بتنقذ نفسها من افلاس وفشل محتوم فعملت حاجة قدرت تغير بيها مفهوم التسويق والاعلان في كل العالم للأبد.

قراءة المزيد »

الكاتب الشبح

يعرف الكاتب الشبح على أنه كاتب مجهول يحصل على المال مقابل كتابة مقالات أو خطب أو كتب تحت اسم كاتب آخر فغالبًا لا يُنسب الفضل

قراءة المزيد »